منتديات جمال سلمى الاسلامية العامه
ادارة منتدى جمال سلمى الاسلاميه ترحب بالاعضاء والزوار وتتمنى لهم قضاء وقت ممتع ومفيد وتمنع نشر الموضوعات التي تخدش الحياء العام لاعضاء المنتدى وزواره واعلم ان مساهماتك شاهد لك لاعليك
منتديات جمال سلمى الاسلامية العامه
ادارة منتدى جمال سلمى الاسلاميه ترحب بالاعضاء والزوار وتتمنى لهم قضاء وقت ممتع ومفيد وتمنع نشر الموضوعات التي تخدش الحياء العام لاعضاء المنتدى وزواره واعلم ان مساهماتك شاهد لك لاعليك
منتديات جمال سلمى الاسلامية العامه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات جمال سلمى الاسلامية العامه

منتدى إسلامى - ثقافى - اجتماعي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورقوانين المنتديالتسجيلدخول
اللهم اجعلني خيرا مما يظنون ولا تؤاخذني بما يقولون واغفر لي ما لا يعلمون.
ادلة تغطية الوجه من الكتاب والسنه Marhban01
يسر ادارة منتديات جمال سلمي الاسلامية العامة ان ترحب بك زائرا وتدعوك للتسجيل معنا للاستفادة منا وافادتنا بافكارك التي تطرحها معنا في المنتدي  
ادلة تغطية الوجه من الكتاب والسنه 011911150159b3s4g5xst4hta50f1
 اللهم احفظ هذا البلد امنا مطمئنا واجعل من اراد بمصر و شعبها شرا كيده فى نحره يارب العالمين
كل لحظة تجمعنا اليوم قد لا تتكرر غدا فلنبقي الحب والأخوة 
رباط ود لا يقطعه قول قاس أو ظن سيء أو استهتار جارح
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
مدونتي الخاصة " لحن الوفاء "
عبّر عن أحساسك بكلمه
لعبة ألف نخلة
مسابقة في القرآن الكريم " متجدد "
مآبنكسر صآبر لوفرصتي تمضي..والحظ لو [عآثر]..بصنع أنآ..[حظي]
أعترف بحالتك ,,
أكثروا من قول لا إله إلا الله
سًجلــيٍ حضـوركِ اليومــيٍ بصًــوٍرة طُفــلٍ ..
لهجـــات الشعــوب العربيـــه ( هيــا شاركنا بلهجتك )
توثيق ثورة 25 يناير 2011 كما دونها / طارق عقل الجزء الاول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
تيتا مرفت
ادلة تغطية الوجه من الكتاب والسنه Vote_rcapادلة تغطية الوجه من الكتاب والسنه Voting_barادلة تغطية الوجه من الكتاب والسنه Vote_lcap 
ملكة بكبريائي
ادلة تغطية الوجه من الكتاب والسنه Vote_rcapادلة تغطية الوجه من الكتاب والسنه Voting_barادلة تغطية الوجه من الكتاب والسنه Vote_lcap 
جمال سلمى
ادلة تغطية الوجه من الكتاب والسنه Vote_rcapادلة تغطية الوجه من الكتاب والسنه Voting_barادلة تغطية الوجه من الكتاب والسنه Vote_lcap 
عابرة سبيل
ادلة تغطية الوجه من الكتاب والسنه Vote_rcapادلة تغطية الوجه من الكتاب والسنه Voting_barادلة تغطية الوجه من الكتاب والسنه Vote_lcap 
صمتى جوابى
ادلة تغطية الوجه من الكتاب والسنه Vote_rcapادلة تغطية الوجه من الكتاب والسنه Voting_barادلة تغطية الوجه من الكتاب والسنه Vote_lcap 
مناره
ادلة تغطية الوجه من الكتاب والسنه Vote_rcapادلة تغطية الوجه من الكتاب والسنه Voting_barادلة تغطية الوجه من الكتاب والسنه Vote_lcap 
هداية الله
ادلة تغطية الوجه من الكتاب والسنه Vote_rcapادلة تغطية الوجه من الكتاب والسنه Voting_barادلة تغطية الوجه من الكتاب والسنه Vote_lcap 
دموع الصمت
ادلة تغطية الوجه من الكتاب والسنه Vote_rcapادلة تغطية الوجه من الكتاب والسنه Voting_barادلة تغطية الوجه من الكتاب والسنه Vote_lcap 
أية الجزائرية
ادلة تغطية الوجه من الكتاب والسنه Vote_rcapادلة تغطية الوجه من الكتاب والسنه Voting_barادلة تغطية الوجه من الكتاب والسنه Vote_lcap 
ahalam nuona
ادلة تغطية الوجه من الكتاب والسنه Vote_rcapادلة تغطية الوجه من الكتاب والسنه Voting_barادلة تغطية الوجه من الكتاب والسنه Vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» اقسام الناس .. .. حمال سلمى
ادلة تغطية الوجه من الكتاب والسنه Emptyالأربعاء يناير 03, 2024 11:45 am من طرف جمال سلمى

» كيكة البرتقال بدون بيض
ادلة تغطية الوجه من الكتاب والسنه Emptyالإثنين يناير 01, 2024 8:14 am من طرف تيتا مرفت

» كل عام وانتم بخير 2024
ادلة تغطية الوجه من الكتاب والسنه Emptyالإثنين يناير 01, 2024 7:25 am من طرف جمال سلمى

» أجمل التهانى بالعام الجديد
ادلة تغطية الوجه من الكتاب والسنه Emptyالإثنين يناير 01, 2024 7:23 am من طرف جمال سلمى

» ضربة مزدوجه مصريه صينيه قاسيه لاسرائيل
ادلة تغطية الوجه من الكتاب والسنه Emptyالأحد ديسمبر 31, 2023 8:22 am من طرف تيتا مرفت

» اسرائيل تعلن يجب احتلال الحدود مع مصر
ادلة تغطية الوجه من الكتاب والسنه Emptyالأحد ديسمبر 31, 2023 8:19 am من طرف تيتا مرفت

» مليووون اهلا وسهلا بعودتك اختنا الغاليه ميرفت .
ادلة تغطية الوجه من الكتاب والسنه Emptyالجمعة ديسمبر 29, 2023 7:39 am من طرف جمال سلمى

» عبّر عن أحساسك بكلمه
ادلة تغطية الوجه من الكتاب والسنه Emptyالجمعة ديسمبر 29, 2023 7:36 am من طرف جمال سلمى

» الكريب الحادق
ادلة تغطية الوجه من الكتاب والسنه Emptyالجمعة ديسمبر 29, 2023 7:28 am من طرف جمال سلمى

» كريب الكبده
ادلة تغطية الوجه من الكتاب والسنه Emptyالجمعة ديسمبر 29, 2023 7:27 am من طرف جمال سلمى

» استيك فيليه تشيز سندوتش
ادلة تغطية الوجه من الكتاب والسنه Emptyالجمعة ديسمبر 29, 2023 7:26 am من طرف جمال سلمى

» ضرب دهب واسرائيل تتراجع
ادلة تغطية الوجه من الكتاب والسنه Emptyالجمعة ديسمبر 29, 2023 7:25 am من طرف جمال سلمى

» مصر تبدأ مشروع الطريق العربى
ادلة تغطية الوجه من الكتاب والسنه Emptyالجمعة ديسمبر 29, 2023 7:23 am من طرف جمال سلمى

» ضربه اخرى لاسرائيل
ادلة تغطية الوجه من الكتاب والسنه Emptyالجمعة ديسمبر 29, 2023 7:22 am من طرف جمال سلمى

» الموساد يحذر نتنياهو من تحدى السيسى بعد الخط الاحمر
ادلة تغطية الوجه من الكتاب والسنه Emptyالجمعة ديسمبر 29, 2023 7:18 am من طرف جمال سلمى

» السيسى يحقق حلم فاروق الباز
ادلة تغطية الوجه من الكتاب والسنه Emptyالجمعة ديسمبر 29, 2023 7:17 am من طرف جمال سلمى

» ليس مستحيل عليكى أيتها الأم
ادلة تغطية الوجه من الكتاب والسنه Emptyالإثنين ديسمبر 25, 2023 8:35 am من طرف جمال سلمى

» يكفينى حبك .. جمال سلمى
ادلة تغطية الوجه من الكتاب والسنه Emptyالإثنين ديسمبر 25, 2023 7:49 am من طرف جمال سلمى

» مستخيل نسيب ارضنا. معاكى يافلسطين ..جمال سلمى
ادلة تغطية الوجه من الكتاب والسنه Emptyالخميس أكتوبر 19, 2023 4:05 pm من طرف جمال سلمى

» عيد ميلاد . .. . جمال سلمى
ادلة تغطية الوجه من الكتاب والسنه Emptyالأربعاء مايو 17, 2023 3:20 pm من طرف جمال سلمى

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 390 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو esraaib66 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 24932 مساهمة في هذا المنتدى في 5451 موضوع
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 ادلة تغطية الوجه من الكتاب والسنه

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محبة الرسول




انثى
عدد المساهمات : 23
نقاط : 58
تاريخ الميلاد : 14/02/1985
تاريخ التسجيل : 28/11/2011
العمر : 39
العمل/الترفيه : عضو

ادلة تغطية الوجه من الكتاب والسنه Empty
مُساهمةموضوع: ادلة تغطية الوجه من الكتاب والسنه   ادلة تغطية الوجه من الكتاب والسنه Emptyالخميس مايو 09, 2013 11:04 pm


السلام عليكم ورحمة الله والحمد لله


قبل ذكر الادلة على تغطية الوجه للمراه سنذكر بعض الشبه التي وقع فيها بعض المبيحين



أدلة المبيحين والرد عليها


أولاً : يستدلون بآية سورة النور " ولا يبدين زينتهن إلا ماظهر منها" وأن ابن عباس فد فسرها بأنها الوجه والكفان ، ويرد عليهم أن ابن مسعود قد قال – في تفسير هذه الآية " إلا ما ظهر منها " بأن المقصود هو الرداء والثياب ، وقال بقول ابن مسعود - رضي الله عنه - الحسن، وابن سيرين ، وأبو الجوزاء ، وإبراهيم النخعي ، وغيرهم. وقال ابن كثير في تفسيرها: أي لا يظهرن شيئاً من الزينة للأجانب إلا ما لا يمكن إخفاؤه. وهذا الذي رجحه الشنقيطي في تفسيره أضواء البيان حيث قال – رحمه الله - : " إن قول من قال في معنى " ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها " أن المراد بالزينة الوجه والكفان مثلاً ، توجد

في الآية قرينة تدل على عدم صحة هذا القول وهي أن الزينة في لغة العرب هي ما تتزين به المرأة مما هو خارج عن أصل خلقتها : كالحلي والحلل ، فتفسير الزينة ببعض بدن المرأة خلاف الظاهر، ولا يجوز الحمل عليه إلا بدليل يجب الرجوع إليه.
ثانياً : يستدلون بحدث أسماء – رضي الله عنها – فعن عائشة – رضي الله عنها – أن أسماء بنت أبي بكر دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليها ثياب رقاق فأعرض عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال : " يا أسماء إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يضح أن يُرى منها إلا هذا وأشار إلى وجهه وكفيه " ويرد عليهم بأن هذا الحديث ضعيف جداً كما قال بذلك أهل العلم ، وهو مرسل ؛ لأن خالد بن

دريك لم يدرك عائشة – رضي الله عنها – فالسند منقطع .. ورد سماحة مفتي الديار السعودية الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله – هذا الحديث بخمسة أوجه حيث قال سماحته:

1. إن الراوي عن عائشة المسمى خالد بن دريك لم يلق عائشة ، فالحديث منقطع، والحديث المنقطع لا يُحتج به لضعفه.
2. إن في إسناده رجلاً يُقال له سعيد بن بشير وهو ضعيف لا يُحتج بروايته.
3. إن قتادة الذي روى عن خالد بالعنعنة وهو مدلس يروي عن المجاهيل ونحوهم ويُخفي ذلك ، فإذا لم يصرح بالسماع صارت روايته ضعيفة.
4. إن الحديث ليس فيه التصريح أن هذا كان بعد الحجاب، فيحتمل أنه كان قبل الحجاب.

5. إن أسماء هي زوج الزبير بن العوام ، وهي أخت عائشة بنت الصديق وامرأة من خيرة النساء ديناً وعقلاً، فكيف يليق بها أن تدخل على النبي – صلى الله عليه وسلم وهي إمرأة صالحة في ثياب رقاق مكشوفة الوجه والكفين وزيادة على ذلك بثياب رقيقة وهي التي تُرى عورتها منها فلا يُظن بأسماء أن تدخل على النبي - صلى الله عليه وسلم - بمثل هذه الحال في ثياب رقيقة ترى من ورائها عورتها فيعرض عنها النبي صلى الله عليه وسلم ويقول لها عليك أن تستري كل شيء إلاّ الوجه والكفين.

معنى هذا أنها دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم وهي كاشفة لأشياء أخرى من الرأس أو الصدر أو الساقين أو ماشابه ذلك ، وهذا الوجه الخامس يظهر لمن تأمل المتن فيكون المتن بهذا المعنى منكراًً لا يليق أن يقع من أسماء رضي الله عنها.
ثالثاً : يستدلون بحديث سفعاء الخدين الذي رواه جابر بن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم عندما قال : " تصدقن فإن أكثركن حطب جهنم: فقامت امراة من سطة النساء سفعاء الخدين فقالت لم يارسول الله ؟ قال : " لأنكن تكثرن الشكاة وتكفرن العشير" إلخ ، والحديث صحيح أخرجه النسائي.
ويُرد عليهم بما ذكره الشيخ المحدث مصطفى العدوي – حفظه الله – في كتابه ( الحجاب أدلة الموجبين وشبه المخالفين ) في ص (40):

"والصواب أنها ( امرأة من سفلة النساء) ثم ذكر ثمانية أوجه كلها تدل على أو الرواية الصحيحة هي ( امرأة من سفلة النساء) ثم قال وفقه الله في ص (41) : فعلى هذا فقوله: " امرأة من سفلة النساء سفعاء الخدين ) أي ليست من علية النساء بل من سفلتهم ، وهي سوداء ، هذا القول يُشعر ويشير إشارة قوية إلى أن المرأة كانت من الإماء وليست من الحرائر ، وعليه فلا دليل في هذا لمن استدل به على جواز كشف المرأة ؛ إذ أنه يُغتفر في حق الإماء ما لا يغتفر في حق الحرائر ... وقد فسر سفعاء الخدين بأنها جرئية ذات جسارة ورعونة وقلة احتشام.

يستدلون بنهي النبي صلى الله عليه وسلم أن تنتقب المرأة وأن تلبس القفازين في الإحرام ، ويرد عليهم أن نهي النبي صلى الله عليه وسلم في الإحرام فقط ، فدل ذلك على أن النساء كن في عند النبي صلى الله عليه وسلم يسترن وجوههن وأيديهن عن الرجال الأجانب بعد نزول آيات الحجاب ، ومع هذا كله فالواجب على المرأة أن تستر وجهها إذا حاذاها الرجال كما كانت تفعل عائشة وأمهات المؤمنين عندما كانت إحداهن تغطي وجهها وهي محرمة عند المرور بين الرجال. قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - : هذا مما يدل على أن النقاب والقفازين كانا معروفين في النساء اللاتي لم يحرمن وذلك بمقتضى ستر وجوههن وأيديهن.


الأدلة التي تأمر المرأة المسلمة
بتغطية سائر جسدها

الأدلة من الكتاب:

أولاً: قوله تعالى :" وإذا سألتموهن متاعاً فسألوهن من وراء حجاب ذلك أطهر لقلوبكم وقلوبهن" قال ابن كثير –رحمه الله:" أي وكما نهيتكم عن الدخول عليهن كذلك لا تنظروا إليهن بالكلية ، ولو كان لأحدكم حاجة يريد تناولها منهن فلا ينظر إليهن ولا يسألهن إلا من وراء حجاب.
وقال الشوكاني -رحمه الله- : أي من ستر بينكم وبينهن. وقال الطبري -رحمه الله- " إذا سألتم أزواج رسول الله صلى الله عليه وسلم ونساء المؤمنين متاعاً فاسألوهن من وراء ستر بينكم وبينهن، ولا تدخلوا عليهن بيوتهن. والسؤال من وراء حجاب أطهر لقلوب الرجال والنساء من عوارض العين التي تعرض في صدور الرجال والنساء وأحرى أن لا يكون للشيطان عليكم وعليهن سبيل. فهذه الآية الكريمة تبين

وجوب الستر عن الرجال الأجانب. قال سماحة المفتي الشيخ عبد العزيز ابن باز – رحمه الله – في هذه الآية: " ولم يستثنِ شيئاً، وهي آية محكمة، فوجب الأخذ بها والتعويل عليها وحمل ما سواها عليها. ثم قال – جزاه الله خيراً - : " والآية المذكورة حجة ظاهرة وبرهان قاطع على تحريم سفور النساء وتبرجهن بالزينة.

ثانياً: قوله تعالى: " يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يُعرفن فلا يؤذين وكان الله غفوراً رحيماً".
قال الشيخ حمود التويجري -رحمه الله- في الصارم المشهور ص(187) : " روى ابن جرير وابن أبي حاتم وابن مردويه عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس رضي الله عنه في هذه الآية قال : " أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب ويبدين عيناً واحدة.
وقال سماحة الشيخ عبد العزيز ابن باز -حفظه الله- في هذه الآية : " إن محمد بن سرين (سيرين) قال: " سألت عبيدة السلماني عن قول الله عز وجل :" يدنين عليهن من جلابيبهن" فغطى وجهه ورأسه وأبرز عينه اليسرى.
ثالثا : قول الله تعالى : " ولا يبدين زينتهن إلاّ ما ظهر منها " قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه الثياب.

رابعاً : قول الله تعالى: " وليضربن بخمرهن على جيوبهن" قال الطبري -رحمه الله- في تفسير هذه الآية : " وليلقين خمرهن على جيوبهن ليسترن بذلك شعورهن وأعناقهن. وفي هذه الآية دليل على تغطية الوجه لأن الخمار هو الذي تغطي به المرأة رأسها فإذا أنزلته على صدرها غطت ما بينهما وهو الوجه.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- في هذه الآية : " فلما نزل ذلك عمد نساء المؤمنين إلى خمرهن فشققنها وأرخينها على أعناقهن ، والجيب هو شق في طول القميص فإذا ضربت المرأة بالخمار على الجيب سترت عنقها.
انظر أخي القارىء هل يكون ستر العنق إلا بعد ستر الوجه !!

الأدلة من السنة:

أولاً: قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه الترمذي ، وقال عنه حسن غريب " المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان " ففي هذا الحديث العظيم لم يستثن صلى الله عليه وسلم منها شيئاً بل قال : إنها عورة .
ثانياً : فعل عائشة رضي الله عنه في قصة الإفك ، والحديث الذي أخرجه البخاري ومسلم " قالت عائشة وكان صفوان بن المعطل السلمي ثم الذكواني من وراء الجيش فأدلج فأصبح عند منزلي فرأى سواد إنسان نائم فأتاني فعرفني حين رآني ، وكان يراني قبل الحجاب فاستيقظت باسترجاعه حين عرفني فخمرت وجهي بجلبابي "
ثالثاً : عن عائشة رضي الله عنه قالت : "كان الركبان يمرون بنا ونحن محرمات مع الرسول صلى الله عليه وسلم فإذا حاذونا سدلت إحدانا جلبابها على وجهها من رأسها فإذا جوزنا كشفنا "
رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه .

رابعاً : حديث عائشة رضي الله عنه قالت : "رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يسترني بردائه وأنا أنظر إلى الحبشة يلعبون في المسجد " متفق عليه .
خامساً : عن ابن عمر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين " رواه الإمام أحمد والبخاري وأهل السنن .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية –رحمه الله – هذا مما يدل على أن النقاب والقفازين كانا معروفين في النساء اللاتي لم يحرمن ، وذلك يقتضي ستر وجوههن وأيديهن .
سادساً : عن جابر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا خطب أحدكم المرأة فإن استطاع أن ينظر إلى ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل " فخطبت جارية فكنت أتخبأ لها حتى رأيت ما دعاني إلى نكاحها وتزوجتها . رواه الإمام أحمد والحاكم وقال صحيح على شرط مسلم .

سابعاً : عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه قال أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فذكرت له امرأة أخطبها فقال : " اذهب فانظر إليها فإنه أجدر أن يؤدم بينكما " فأتيت امرأة من الأنصار فخطبتها إلى أبويها وأخبرتها بقول النبي –صلى الله عليه وسلم- فكأنهما كرها ذلك ، قال : فسمعت ذلك المرأة وهي في خدرها فقالت : إن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرك أن تنظر فانظر وإلا فأنشدك – كأنها أعظمت ذلك – قال : فنظرت إليها فتزوجتها فذكر من موافقتها "
رواه الإمام أحمد وأهل السنن إلا أبو داود وقال الترمذي هذا حديث حسن وصححه ابن حبان .
ثامناً : أخرج الإمام البخاري عن عائشة رضي الله عنه قالت : " خرجت سودة بعدما ضرب الحجاب لحاجتها وكانت امرأة جسيمة لا تخفى على من يعرفها فرآها عمر بن الخطاب فقال : يا سودة أما والله ما تخفين علينا فانظري كيف تخرجين " وفي هذا الحديث دلالة واضحة على أن وجهها كان مستوراً وأنه رضي الله عنه لم يعرفها إلا بجسمها .

وبعد أخي المسلم أختي المسلمة: هل يشك عاقل في تحريم كشف الوجه والكفين لغير المحارم لوضوح الأدلة الشرعية من الكتاب والسنة علماً أن كثير من أهل العلم ساق أكثر من عشرين دليلاً من السنة في تحريم كشف الوجه ولكن اقتصرت على هذه الأدلة حتى لا أطيل، ومن أراد التفصيل في هذه المسألة فليرجع إلى مجموعة الرسائل في الحجاب والسفور لشيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – وللشيخ عبد العزيز ابن باز ، وللشيخ محمد العثيمين – حفظهما الله – وكتاب الشيخ حمود التويجري -رحمه الله- " الصارم المسلول على أهل التبرج والسفور" وكتاب" يافتاة الإسلام اقرئي حتى لا تُخدعي" للشيخ صالح البليهي -رحمه الله- و"الحجاب أدلة الموجبين وشبه المخالفين" للشيخ مصطفى العدوي – حفظه الله- وغيرها من الكتب.

خاصة أن نساء المؤمنين قد اعتدن هذه العبادة الطيبة الحميدة. أما في هذا الزمان الذي كثر فيه التبرج والسفور والإنحلال الخلقي من قبل الشعوب الإسلامية وغير الإسلامية، والتشبه بالكافرات في الزينة وما يسمونها بالموضة، وانتشرت الأصباغ التي توضع على الوجه فهل يرضى رجل في قلبه غيرة على محارمه أن تكشف زوجته أو أخته أو قريبته أمام الأجانب وقد قال صلى الله عليه وسلم :" ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء"، وهل يختلف اثنان في أن الوجه هو محط الأنظار من قبل الرجال لأنه هو المكان الذي تُعرف به المرأة هل هي جميلة أم لا.

وقبل الختام أذكر بحديث المصطفى صلى الله عليه وسلم الذي رواه مسلم في صحيحه :" إن الدنيا حلوة خضرة وإن الله مستخلفكم فيها فناظر كيف تعملون فاتقوا الدنيا واتقوا النساء، فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء" وهذا الحديث يبين عظم وخطورة النساء إذا خرجن وهن نازعات للحجاب.
والله نسأل أن يحفظ أعراضنا ونساءنا من كيد الكائدين، وأن يجنبهن التبرج والسفور وأن يجعلهن صالحات مصلحات وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شعاع الهدى
عضو جديد
عضو جديد
شعاع الهدى


انثى
عدد المساهمات : 7
نقاط : 47
تاريخ التسجيل : 24/11/2011
العمل/الترفيه : مشرف

ادلة تغطية الوجه من الكتاب والسنه Empty
مُساهمةموضوع: رد: ادلة تغطية الوجه من الكتاب والسنه   ادلة تغطية الوجه من الكتاب والسنه Emptyالجمعة مايو 10, 2013 10:16 am


رائع جداا موضوعك اختى الحبيبه

ننتظر جديدك دائما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مناره
المراقب العام
المراقب العام
مناره


انثى
عدد المساهمات : 1729
نقاط : 2479
تاريخ التسجيل : 31/08/2012
الموقع : غــ gaza ـــزة
العمل/الترفيه : طالبه

ادلة تغطية الوجه من الكتاب والسنه Empty
مُساهمةموضوع: رد: ادلة تغطية الوجه من الكتاب والسنه   ادلة تغطية الوجه من الكتاب والسنه Emptyالسبت أغسطس 10, 2013 10:23 pm

موضوع جميل
وطرح اكثر من رائع
شكر لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تيتا مرفت
نائبة المدير العام واستشارى المنتدى
نائبة المدير العام واستشارى المنتدى
تيتا مرفت


انثى
عدد المساهمات : 6365
نقاط : 8841
تاريخ التسجيل : 16/08/2012
العمل/الترفيه : تخاف الله وتراقبه

ادلة تغطية الوجه من الكتاب والسنه Empty
مُساهمةموضوع: رد: ادلة تغطية الوجه من الكتاب والسنه   ادلة تغطية الوجه من الكتاب والسنه Emptyالخميس أكتوبر 22, 2015 1:03 am

جزاك الله خيرا



على ماسطرت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عابرة سبيل
عضو جديد
عضو جديد
عابرة سبيل


انثى
عدد المساهمات : 2378
نقاط : 2378
تاريخ الميلاد : 05/05/1995
تاريخ التسجيل : 20/12/2015
العمر : 29
العمل/الترفيه : طالبه

ادلة تغطية الوجه من الكتاب والسنه Empty
مُساهمةموضوع: رد: ادلة تغطية الوجه من الكتاب والسنه   ادلة تغطية الوجه من الكتاب والسنه Emptyالثلاثاء ديسمبر 22, 2015 8:31 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




جزاك الله خيرا على هذا الموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ادلة تغطية الوجه من الكتاب والسنه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القاء السلام فى الكتاب والسنه ,, ,,, جمــال ســلمى ,,
» سر فاتحة الكتاب .... جمال سلمى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جمال سلمى الاسلامية العامه  :: المنتديات الاسلاميه :: العقيده والدعوه الأسلاميه-
انتقل الى: