منتديات جمال سلمى الاسلامية العامه
ادارة منتدى جمال سلمى الاسلاميه ترحب بالاعضاء والزوار وتتمنى لهم قضاء وقت ممتع ومفيد وتمنع نشر الموضوعات التي تخدش الحياء العام لاعضاء المنتدى وزواره واعلم ان مساهماتك شاهد لك لاعليك
منتديات جمال سلمى الاسلامية العامه
ادارة منتدى جمال سلمى الاسلاميه ترحب بالاعضاء والزوار وتتمنى لهم قضاء وقت ممتع ومفيد وتمنع نشر الموضوعات التي تخدش الحياء العام لاعضاء المنتدى وزواره واعلم ان مساهماتك شاهد لك لاعليك
منتديات جمال سلمى الاسلامية العامه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات جمال سلمى الاسلامية العامه

منتدى إسلامى - ثقافى - اجتماعي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورقوانين المنتديالتسجيلدخول
اللهم اجعلني خيرا مما يظنون ولا تؤاخذني بما يقولون واغفر لي ما لا يعلمون.
مدخل إلى علم العقيدة  Marhban01
يسر ادارة منتديات جمال سلمي الاسلامية العامة ان ترحب بك زائرا وتدعوك للتسجيل معنا للاستفادة منا وافادتنا بافكارك التي تطرحها معنا في المنتدي  
مدخل إلى علم العقيدة  011911150159b3s4g5xst4hta50f1
 اللهم احفظ هذا البلد امنا مطمئنا واجعل من اراد بمصر و شعبها شرا كيده فى نحره يارب العالمين
كل لحظة تجمعنا اليوم قد لا تتكرر غدا فلنبقي الحب والأخوة 
رباط ود لا يقطعه قول قاس أو ظن سيء أو استهتار جارح
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
مدونتي الخاصة " لحن الوفاء "
عبّر عن أحساسك بكلمه
لعبة ألف نخلة
مسابقة في القرآن الكريم " متجدد "
مآبنكسر صآبر لوفرصتي تمضي..والحظ لو [عآثر]..بصنع أنآ..[حظي]
أعترف بحالتك ,,
أكثروا من قول لا إله إلا الله
سًجلــيٍ حضـوركِ اليومــيٍ بصًــوٍرة طُفــلٍ ..
لهجـــات الشعــوب العربيـــه ( هيــا شاركنا بلهجتك )
توثيق ثورة 25 يناير 2011 كما دونها / طارق عقل الجزء الاول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
تيتا مرفت
مدخل إلى علم العقيدة  Vote_rcapمدخل إلى علم العقيدة  Voting_barمدخل إلى علم العقيدة  Vote_lcap 
ملكة بكبريائي
مدخل إلى علم العقيدة  Vote_rcapمدخل إلى علم العقيدة  Voting_barمدخل إلى علم العقيدة  Vote_lcap 
جمال سلمى
مدخل إلى علم العقيدة  Vote_rcapمدخل إلى علم العقيدة  Voting_barمدخل إلى علم العقيدة  Vote_lcap 
عابرة سبيل
مدخل إلى علم العقيدة  Vote_rcapمدخل إلى علم العقيدة  Voting_barمدخل إلى علم العقيدة  Vote_lcap 
صمتى جوابى
مدخل إلى علم العقيدة  Vote_rcapمدخل إلى علم العقيدة  Voting_barمدخل إلى علم العقيدة  Vote_lcap 
مناره
مدخل إلى علم العقيدة  Vote_rcapمدخل إلى علم العقيدة  Voting_barمدخل إلى علم العقيدة  Vote_lcap 
هداية الله
مدخل إلى علم العقيدة  Vote_rcapمدخل إلى علم العقيدة  Voting_barمدخل إلى علم العقيدة  Vote_lcap 
دموع الصمت
مدخل إلى علم العقيدة  Vote_rcapمدخل إلى علم العقيدة  Voting_barمدخل إلى علم العقيدة  Vote_lcap 
أية الجزائرية
مدخل إلى علم العقيدة  Vote_rcapمدخل إلى علم العقيدة  Voting_barمدخل إلى علم العقيدة  Vote_lcap 
ahalam nuona
مدخل إلى علم العقيدة  Vote_rcapمدخل إلى علم العقيدة  Voting_barمدخل إلى علم العقيدة  Vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» اقسام الناس .. .. حمال سلمى
مدخل إلى علم العقيدة  Emptyالأربعاء يناير 03, 2024 11:45 am من طرف جمال سلمى

» كيكة البرتقال بدون بيض
مدخل إلى علم العقيدة  Emptyالإثنين يناير 01, 2024 8:14 am من طرف تيتا مرفت

» كل عام وانتم بخير 2024
مدخل إلى علم العقيدة  Emptyالإثنين يناير 01, 2024 7:25 am من طرف جمال سلمى

» أجمل التهانى بالعام الجديد
مدخل إلى علم العقيدة  Emptyالإثنين يناير 01, 2024 7:23 am من طرف جمال سلمى

» ضربة مزدوجه مصريه صينيه قاسيه لاسرائيل
مدخل إلى علم العقيدة  Emptyالأحد ديسمبر 31, 2023 8:22 am من طرف تيتا مرفت

» اسرائيل تعلن يجب احتلال الحدود مع مصر
مدخل إلى علم العقيدة  Emptyالأحد ديسمبر 31, 2023 8:19 am من طرف تيتا مرفت

» مليووون اهلا وسهلا بعودتك اختنا الغاليه ميرفت .
مدخل إلى علم العقيدة  Emptyالجمعة ديسمبر 29, 2023 7:39 am من طرف جمال سلمى

» عبّر عن أحساسك بكلمه
مدخل إلى علم العقيدة  Emptyالجمعة ديسمبر 29, 2023 7:36 am من طرف جمال سلمى

» الكريب الحادق
مدخل إلى علم العقيدة  Emptyالجمعة ديسمبر 29, 2023 7:28 am من طرف جمال سلمى

» كريب الكبده
مدخل إلى علم العقيدة  Emptyالجمعة ديسمبر 29, 2023 7:27 am من طرف جمال سلمى

» استيك فيليه تشيز سندوتش
مدخل إلى علم العقيدة  Emptyالجمعة ديسمبر 29, 2023 7:26 am من طرف جمال سلمى

» ضرب دهب واسرائيل تتراجع
مدخل إلى علم العقيدة  Emptyالجمعة ديسمبر 29, 2023 7:25 am من طرف جمال سلمى

» مصر تبدأ مشروع الطريق العربى
مدخل إلى علم العقيدة  Emptyالجمعة ديسمبر 29, 2023 7:23 am من طرف جمال سلمى

» ضربه اخرى لاسرائيل
مدخل إلى علم العقيدة  Emptyالجمعة ديسمبر 29, 2023 7:22 am من طرف جمال سلمى

» الموساد يحذر نتنياهو من تحدى السيسى بعد الخط الاحمر
مدخل إلى علم العقيدة  Emptyالجمعة ديسمبر 29, 2023 7:18 am من طرف جمال سلمى

» السيسى يحقق حلم فاروق الباز
مدخل إلى علم العقيدة  Emptyالجمعة ديسمبر 29, 2023 7:17 am من طرف جمال سلمى

» ليس مستحيل عليكى أيتها الأم
مدخل إلى علم العقيدة  Emptyالإثنين ديسمبر 25, 2023 8:35 am من طرف جمال سلمى

» يكفينى حبك .. جمال سلمى
مدخل إلى علم العقيدة  Emptyالإثنين ديسمبر 25, 2023 7:49 am من طرف جمال سلمى

» مستخيل نسيب ارضنا. معاكى يافلسطين ..جمال سلمى
مدخل إلى علم العقيدة  Emptyالخميس أكتوبر 19, 2023 4:05 pm من طرف جمال سلمى

» عيد ميلاد . .. . جمال سلمى
مدخل إلى علم العقيدة  Emptyالأربعاء مايو 17, 2023 3:20 pm من طرف جمال سلمى

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 390 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو esraaib66 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 24932 مساهمة في هذا المنتدى في 5451 موضوع
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 مدخل إلى علم العقيدة

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مناره
المراقب العام
المراقب العام
مناره


انثى
عدد المساهمات : 1729
نقاط : 2479
تاريخ التسجيل : 31/08/2012
الموقع : غــ gaza ـــزة
العمل/الترفيه : طالبه

مدخل إلى علم العقيدة  Empty
مُساهمةموضوع: مدخل إلى علم العقيدة    مدخل إلى علم العقيدة  Emptyالجمعة ديسمبر 21, 2012 4:46 pm


[size=25]مدخل إلى علم العقيدة  46

مدخل إلى علم العقيدة

الحمد لله الذي جعل الانتماء لدينه شرفا , ومعاداة مناوئيه للتوحيد شرطا , وتحمل الأذى في سبيله علامة على صدق الإيمان والتقوى , والكفر بالعلمانية واجبا وفرضا , ونشهد أن لا إله إلا الله , وحده لا شريك له , أفلح من باع النفس والمال له بيعا , والصلاة السلام على سيدنا محمد طيب النسب أصلا وفصلا , الذي ما كان يغضب إلا إذا انتهكت محارم الله هتكا
فهذه بعض الأمور المهمة التي لا بد أن نعرفها قبل الشروع في شرح الأصول الثلاثة .
فعلم العقيدة كسائر العلوم لكي نجيده نحتاج إلى الإلمام بعشرة عناصر ألا وهي : الاسم و الحد (التعريف) ، والموضوع والفائدة وشرف تعلمه , والواضع لهذا العلم , ونسبة هذا العلم للعلوم الأخرى , والمصادر التي يُؤخذ منها هذا العلم , وحكم تعلم هذا العلم , وأصول المسائل التي يحويها هذا العلم .
هل للعقيدة أسماء أخرى عند أهل السنة والجماعة؟
أولاً : الاسم : العقيدة ، ويطلق عليها أيضا عند أَهل السُّنَّة والجماعة أَسماء أُخرى تُرادِفُها ، وتَدلُّ عليها .
ومن هذه الأسماء: "أصول الدين" ، وسميت بذلك؛ لأن غيرها يبني عليها ، ومن هذه الأسماء أيضاً:" التوحيد"، وسميت بذلك ؛ لأن أعظم مسائل علم العقيدة هو مسألة توحيد الله في ذاته وأسمائه وصفاته وأفعاله وعبادته ومن هذه الأسماء أيضاً :"الإيمان" حيث: أجاب الرسول – صلى الله عليه وسلم - جبريل – عليه السلام - لما سأله عن الإيمان بذكر الأصول الستة للإيمان وهي: الإيمان بالله ، وملائكته ، وكتبه ، ورسله ، واليوم الآخر ، والقدر خيره وشره .
ومن هذه الأسماء أيضاً:"الفقه الأكبر" وسميت بذلك تمييزاً لها عن فقه الفروع كفقه الطهارة والزكاة والصوم والزواج والطلاق والميراث وغيرها.
ما هو المقصود بالعقيدة لغة؟
ثانيا : الحد ( التعريف ) : والعقيدة في اللغة : من العَقْدِ ؛ وهو الرَّبطُ ، والإِبرامُ ، والإِحكامُ ، والتَّوثقُ ، والشَدُّ بقوه ، والتماسُك ، والمراصةُ ، واليقين والجزم , والعَقْد نقيض الحل ، ويقال : عَقَده يعقِده عَقْدا ، ومنه عُقْدَة اليمين والنكاح , قال تعالى :" لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الْأَيْمَانَ "وكل ما عقد الإِنسانُ عليه قلبه جازما به , سواءٌ أكان حقا أَم باطلاً فهو عقيدة .
ومن معاني العقيدة في اللغة أيضا: الحكم الذي لا يقبل الشك فيه لدى معتقده.
ما هو المقصود بالعقيدة اصطلاحا؟
والعقيدة اصطلاحاً أي بين أهل هذا العلم ( علماء العقيدة ) هي: الإِيمان الجازم بربوبية اللّه تعالى وأُلوهيته وأَسمائه وصفاته ، وملائكته ، وكتبه ، ورسله ، واليوم الآخر ، والقدر خيره وشره ، وسائر ما ثَبَتَ من أُمور الغيب ، وأصول الدِّين ، وما أَجمع عليه السَّلف الصَّالح ، والتسليم التام للّه تعالى في الأَمر ، والحكم والطاعة ، والاتباع لرسوله – صلى الله عليه وسلم -.
تعريف آخر: والعقيدة الإسلامية هي: كل خبر جاء عن الله أو رسوله يتضمن خبراً غيبياً لا يتعلق به حكم شرعي عملي.
ما هي المسائل التي يحتوي عليها علم العقيدة؟
ثالثا: مسائل العقيدة : ومسائل العقيدة هي: كل ما يتعلق بالله تعالى وكل ما أخبر به عن نفسه تعالى … ذاتًا وصفاتٍ وأفعالًا .
ويدخل في العقيدة الإسلامية أيضاً: الرسل الكرام الذين بعثهم الله تعالى برسالاته إلى البشر ، وما يتعلق بأولئك الرسل عليهم السلام من صفات , وما يجب في حقهم وما يستحيل عليهم , وما هو جائز منهم .
ويدخل في العقيدة الإسلامية أيضاً:"الأمور الغيبية": وهي التي لا يمكن الوصول إلى معرفتها إلا بوحي من الله تعالى بواسطة رسول من رسله - عليهم السلام- أو كتاب من كتبه مثل أخبار بدء الخليقة وما يتعلق بذلك , وقصص السابقين , والجنة والنار وغير ذلك من أمور.
ويدخل في العقيدة الإسلامية أيضاً:"الملائكة" : فيجب الإيمان بهم جملةً ، وبمن علمنا اسمه , ومن علمنا عمله تفصيلًا , والكتب : فيجب الإيمان بأن لله كتبًا أنزلها على رسله عليهم السلام فنؤمن بما نص عليه تفصيلًا كما مدخل إلى علم العقيدة  110 :" وَآتَيْنَا دَاوُدَ زَبُورًا " ، وقوله :" إِنَّا أَنْزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ " وقوله تعالى : "وَلْيَحْكُمْ أَهْلُ الْإِنْجِيلِ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فِيهِ" , كما نؤمن بما لم يسم منها إجمالاً , و اليوم الآخر : وما يتعلق بوقته وكل ما أخبرنا به مما يقع فيه من البعث والنشور والحساب والجنة والنار وغير ذلك.
و أساس العقيدة الإسلامية هو: أصول الإيمان الستة التي ذكرها الله سبحانه وذكرها رسول الله صلى الله عليه وسلم في غير موضع , مدخل إلى علم العقيدة  110 : "لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ " ،وقول النبي – صلى الله عليه وسلم - حين سأله سيدنا جبريل عن الإيمان فقال : « أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره ».
والخلاصة: أن أصل مسائل علم العقيدة هي الأركان الستة للإيمان , ولكن الأئمة والعلماء: أدخلوا بعض الأمور في مسائلة لأهميتها وانحراف بعض الفرق المتقدمة عنها مثل: تعظيم الصحابة وطاعة ولاة الأمور والمسح على الخفين وغيرها.
ما هي فائدة العقيدة؟

رابعا : فائدة العقيدة : تخليص الأعمال والأقوال والاعتقادات من الكفر والشرك ، وسلامة العبد من الكفر والشرك اعتقادا وقولا وعملا هو أصل النجاة من النار .
ولكن تمام النجاة: يكون بالفقه الذي يصحح الأقوال والأعمال وفق مراد الله عز وجل ومراد رسوله - صلى الله عليه وسلم - وبتنقية العبادة من الابتداع .
ما هو فضل علم العقيدة بين العلوم؟
خامسا: فضل العقيدة : والعقيدة أهم علوم الدين علي الإطلاق , فالعقيدة أهم من الأخلاق ، والعقيدة أهم من الآداب ، والعقيدة أهم من العبادات ، والعقيدة أهم من المعاملات بل هي أهم من كل شيء.
فالعقيدة:أول واجب على المكلف اعتقادا وقولا وتعلما وعملا , فعند دخول شخص في الإسلام يجب عليه معرفة التوحيد قبل تعلم العبادات , فإن النبي – صلى الله عليه وسلم – لما بعث معاذاً إلى أهل اليمن قال له : «فليكن أول ما تدعوهم إلى أن يوحدوا الله تعالى فإذا عرفوا ذلك فأخبرهم أن الله فرض عليهم خمس صلوات ».
والعقيدة أشرف العلوم وأعظمها وأعلاها: لأن شرف العلم بشرف المعلوم ، والمعلوم في هذا العلم هو الله ، ومنزلة العلم تقدّر بحاجة الناس إليه ، وبما يحصل لصاحبه من الانتفاع به في الدنيا والآخرة ، وحاجة العباد إلى علم العقيدة فوق كل حاجة ، وضرورتهم إليه فوق كل ضرورة ؛ لأنه لا حياة للقلوب ولا نعيم ، ولا طمأنينة إلا بأن تعرف ربها ومعبودها بأسمائه وصفاته وأفعاله ، وما يجب له وما ينزه عنه ، ويكون مع ذلك كله أحب إليها مما سواه ، ويكون سعيها فيما يقربها إليه , وكلما كانت معرفة العبد بربه صحيحة تامة كلما كان أكثر تعظيماً واتباعاً لشرع الله وأحكامه ، وأكثر تقديراً للدار الآخرة .
والعقيدة أساس دعوة الأنبياء :كما قال تعالى على لسان كل نبيٍ يرسله إلى قومه :" يَاقَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ ".
والعقيدة ضرورة من ضروريات الإنسان التي لا غنى له عنها: فالإنسان بحسب فطرته يميل إلى اللجوء إلى رب يعتقد فيه القوة الخارقة والسيطرة الكاملة عليه وعلى المخلوقات من حوله, وهذا الاعتقاد يحقق له الميل الفطري للتدين ويشبع نزعته تلك ، والعقيدة الإسلامية تقوم على الاعتقاد الصحيح الذي يوافق تلك الفطرة ويحترم عقل الإنسان ومكانته في الكون.
وسلامة العقيدة سلامة لما بعدها من الاعتقادات والأقوال والأعمال الصالحة والعكس صحيح : قال تعالي :" َلئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ و َلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ " .
والعقيدة يبنى عليها الدين :والدين الإسلامي بناء متكامل يشمل جميع حياة المسلم منذ ولادته وحتى مماته , ثم ما يصير إليه بعد موته ، لذلك كان لابد لهذا البناء الضخم القيام على أساس متين ؛ ولذلك مكث النبي – صلى الله عليه وسلم - عشر سنين بمكة ينزل عليه القرآن , وكان في غالبه ينصب على البناء العقدي , حتى إذا ما تمكنت العقيدة في نفوس أصحابه رضوان الله عليهم نزلت التشريعات الأخرى بعد الهجرة إلى المدينة .
وخلو العقيدة من اعتقاد أو قول أو عمل مكفر فيصل حاسم بين خلود الإنسان في نار جهنم والنجاة منها إلى جنات النعيم : فقد قال تعالى : " إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا " .
ما هي المصادر التي نستقي علم العقيدة منها؟
سادسا: مصادره : يستمد علم العقيدة من الكتاب والسنة , فلا أحدَ أعلمُ بالله وما يجب له وما ينزه عنه من الله ، ولا أحد بعد الله أعلمُ بالله من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، ولهذا كان منهج السلف الصالح ومن تبعهم في تلقِّي العقيدة مقصورًا على الكتاب والسنة .
كيف نفهم العقيدة المستمدة من الكتاب والسنة؟
وعلم العقيدة يفهم بفهم السلف ، والسلف هم: صدر هذه الأمة من الصحابة و التابعين و أئمة الهدى في القرون الثلاثة المفضلة ، ويطلق هذا المصطلح على كل من اقتدى بهؤلاء وسار على نهجهم في سائر العصور فيقال هذا شخص (( سلفي )) نسبةً إليهم وإن كان الأصوب أن يطلق على من سار على هي السلف ((خلفي)) هكذا بفتح الام.
وقد كان يطلق عليهم في البداية: (( أهل السنة )) وذلك لأنهم كانوا هم المتبعين لسنة رسول الله – صلى الله عليه وسلم - المقتفين لنهجه وتوجيهاته.
وسموا كذلك بـ : (( أهل الأثر )) و (( أهل الحديث)) .
ثم لما انتشرت البدع صار يطلق عليهم: (( أهل السنة و الجماعة ))وهم من كان على مثل ما كان عليه النبي – صلى الله عليه وسلم - وأصحابه – رضي الله عنهم - .
سبب تسميتهم بأهل السنة والجماعة
وسموا بأهل السنة: لاستمساكهم واتباعهم لسنة النبي - صلى الله عليه وسلم - .
وسموا بالجماعة: لأنهم الذين اجتمعوا على الحق ولم يتفرقوا في الدين , ولأنهم اجتمعوا على أئمة الحق , ولم يخرجوا عليهم واتبعوا ما أجمع عليه سلف الأمة .
ولما صار من المبتدعة من ينسب نفسه إلى هذا اللقب الشريف وهو ((أهل السنة والجماعة)) كان لزاماً على أهل السنة حقا وصدقا أن يمتازوا عن غيرهم , ومن هنا نشأ مصطلح ((السلفية)) نسبةً إلى سلف هذه الأمة من أهل الصدر الأول ، و من اتبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
ما هي مكانة علم العقيدة بالنسبة للعلوم الأخرى؟
ثامنا : نسبة علم العقيدة للعلوم الأخرى : مرتبة ومكانة علم العقيدة بالنسبة للعلوم الأخرى أنه من العلوم الشرعية والعلم الشرعي يفضل غيره من العلوم الدنيوية ، بل إن العلوم شرعية كانت أو غيرها تبنى على الاعتقاد الصحيح وعليه نقول: إن علم الاعتقاد هو أصل العلوم .
من هو أول من كتب في علم العقيدة؟
سابعا : الواضع لعلم العقيدة : ونقصد بواضع هذا العلم من كتب فيه وقسمه إلى كتب وأبواب وفصول وأخرجه عن غيره من العلوم أي أن المقصود بواضع علم العقيدة أول من دونه ، ولابد أن نفرق بين تدوين العلم وبين وجود العلم , فالعقيدة الإسلامية موجودة منذ وجود الإسلام ، واختلف في أول من دون هذا العلم فمنهم من قال: أبو حنيفة (150ه ) ، ونسب إليه كتاب الفقه الأكبر , ولكن هذا لم يثبت بالأسانيد المتصلة إليه .
والبعض يقول أول من دون هو: أبو الحسن الأشعري , فقد اشتهر بأنه أول من دون هذا العلم ؛ لأنه جمع مذاهب الفرق المختلفة في مجالات العقيدة في كتاب له سماه ( مقالات الإسلاميين ) , لكن أبي الحسن الأشعري لم يكن السابق في التأليف في هذا العلم، بل سبقه عدد من الناس .
ما هو حكم تعلم العقيدة الإسلامية؟
عاشرا : حكم تعلم العقيدة : والعقيدة منها ما يكون تعلمه فرض عين ومنها منها ما يكون تعلمه فرض كفاية فالقاعدة : ( العلم تابع للمعلوم ). فالعلم الذي يُتوصل به إلى إقامة الفرض يكون فرضاً , والعلم الذي يتوصل به إلى إقامة الواجب يكون واجباً ، والعلم الذي يُتوصل به إلى إقامة السنة يكون سنة.
وبناء على هذه القواعد فالعقيدة التي هي فرض عين هي: تعلم ما لا يصح الإيمان إلا به ، كالإيمان بأركان الإيمان الستة على وجه مجمل. والعقيدة التي هي فرض كفاية هي: هي معرفة هذه الأركان الستة على التفصيل بأدلتها من الكتاب و السنة و معرفة شبه المخالفين و الرد عليها.
والمقصود بفرض العين:هو ما يجب على كل مسلم أن يتعلمه ويعمل به , كل بعينه.
وأما فرض الكفاية فهو: الذي إذا قام به البعض ممن تقوم بهم الكفاية سقط الإثم عن الجميع , وإذا لم يقم به أحد أثموا جميعا , فإذا قام به البعض ممن لم تقم بهم الكفاية أثم المقصرون دون غيرهم.
التعريف ببعض المصطلحات العقدية المهمة
* الدين:‏
ما هو المقصود بالدين لغة؟
‎‎ الدين في اللغة: الجزاء والحساب، كما قال تعالى:{مالك يوم الدين[الفاتحة: 3]، أي يوم الحساب والجزاء. ‏
ما هو المقصود بالدين اصطلاحا؟
وفي الاصطلاح: هو مجموعة السلوكيات التي تدل على الخضوع لذات يعتقد قداستها من ذل وحب وطاعة ورغبة ورهبة. ‏
وعلى هذا فكل ما اتخذه الناس للتعبد فهو دين ، سواء كان ديناً سماوياً صحيحاً أو محرفاً , أو وضعياً من وضع البشر. ‏
والدين في إطلاق الشرع :هو دين الإسلام. قال عز وجل: {إن الدين عند الله الإسلام } ‏[آل عمران: 19]. ‏
* التوحيد:‏
ما هو المقصود بالتوحيد لغة؟
في اللغة: من الوحدة والانفراد، والواحد في الحقيقة الذي لاجزء له البتة. ‏
وفي الشرع: هو اعتقاد أن الله تعالى هو المنفرد بالخلق والرزق والملك والتدبير ، وله صفات الكمال والعظمة والجلال ، وهو المنفرد بالأمر والنهي والطاعة والعبادة.
ما هي أقسام التوحيد؟
أقسام التوحيد ثلاثة :
1ـ توحيد الربوبية .
2ـ توحيد الألوهية .
3ـ توحيد الأسماء والصفات .

ما هو المقصود بتوحيد الربوبية؟
توحيد الربوبية:وهو إفراد الله تعالى بأفعاله كالإقرار بأنه الخالق الرازق المدبر , قال تعالى : {الحمد لله ر ب العالمين} ، وقال : { الله الذي خلقكم ثم رزقكم ثم يميتكم ثم يحييكم هل من شركائكم من يفعل من ذلكم من شيء سبحانه وتعالى عما يشركون} .
ما هو المقصود بتوحيد الألوهية؟
توحيد الألوهية : وهو إفراد الله بالعبادة والخلوص من الشرك .
قال تعالى : {وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه},وقال : {واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً} .
ما هو المقصود بتوحيد الأسماء والصفات؟
توحيد الأسماء والصفات:هو الإيمان بما أثبته الله تعالى، لنفسه من الأسماء والصفات، وما أثبته له رسوله – صلى الله عليه وسلم - ، بلا تكييف , ولا تمثيل ، ولا تعطيل , قال تعالى : { لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ } الشورى .وقال تعالى : { قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)} الإخلاص.
* السنة:‏
ما هو المقصود بالسنة لغة؟
‎‎ في اللغة: السيرة والطريقة. ‏

ما هو المقصود بالسنة اصطلاحا؟

* وفي الاصطلاح: "ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم من أقواله وأفعاله وتقريراته ". ‏
وتطلق السنة أيضا: في مقابل البدعة للدلالة على سلامة العقيدة ، فيقال: فلان على سنة، وفلان على بدعة , وكان السلف رحمهم الله يؤلفون كتباً في العقيدة الصحيحة ويطلقون عليها كتب "السنة ". ‏
* البدعة: ‏
ما هو المقصود بالبدعة لغة؟
‎ في اللغة: اختراع الشيء على غير مثال سابق، ومنه قوله تعالى: {بديع السموات والأرض} [البقرة: 117]. ‏
ما هو المقصود بالبدعة اصطلاحا؟
‎‎ وفي الاصطلاح: هو التعبد لله بأمر لم يشرعه الله ولا رسوله صلى الله عليه وسلم , فمن تعبد لله بشيء لم يشرعه الله فهو بدعة، ولو حَسُن قصد فاعله ، وسواء صغر هذا الشيء أم كبر، والعمل المبتدع مردود غير مقبول عند الله عز وجل، قال صلى الله عليه وسلم: (مَنْ أَحْدَثَ فِي أَمْرِنَا هَذَا مَا لَيْسَ منه فَهُوَ رَدٌّ ) متفق عليه أي مردود على صاحبه. ‏
* الإيمان:‏
ما هو المقصود بالإيمان لغة؟
‎‎ في اللغة: التصديق والإقرار. ‏
ما هو المقصود بالإيمان اصطلاحا؟
‎‎ وفي الشرع: هو اعتقاد بالقلب ونطق باللسان وعمل بالجوارح. ‏
ما هي حقيقة الإيمان؟
فالإيمان الذي تعبدنا الله به يشتمل على ثلاثة أمور: ‏
1. الاعتقاد بالقلب:‏
‎‎ وله ركنان لابد منهما: ‏
أ- قول القلب: وهو المعرفة والعلم والتصديق. ‏
ب- عمل القلب: وهو الالتزام والانقياد والتسليم والخضوع، ولوازم ذلك كله من عمل القلب، كالمحبة والتوكل والخوف والخشية. ‏
2. النطق باللسان:‏
فالنطق بالشهادتين واجب، ومن لم ينطق بها فهو كافر ولا يصح إسلامه.
فالنطق باللسان يتضمن أمرين:‏
أ. الإخبار عما يعتقده في قلبه. ‏
ب. الالتزام والانقياد لما يلزمه هذا الاعتقاد. ‏
3. عمل بالجوارح:‏
وهذا مما يميز أهل العقيدة الصحيحة: أن الأعمال تدخل في الإيمان، وأهل البدع المخالفون للسنة يقولون: إن الأعمال لا دخل لها في الإيمان، ولقد دلت نصوص الشرع على أن الأعمال من الإيمان. قال عز وجل: {وما كان الله ليضيع إيمانكم} [البقرة: 143] ‏أي صلاتكم، والصلاة من الأعمال. ‏
ولقد سُئِلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَيُّ الْأَعْمَالِ أَفْضَلُ؟ قَالَنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةإِيمَانٌ بِاللَّهِ وَرَسُولِه . قِيلَ: ثُمَّ مَاذَا؟ قَالَ: جِهَادٌ فِي سَبِيلِ اللَّه . قِيلَ: ثُمَّ مَاذَا؟ قَالَ حَجٌّ مَبْرُورٌ) رواه البخاري ومسلم. ‏
الولاء والبراء:‏
ما هو المقصود بالولاء لغة؟
الولاء في اللغة: المحبة والنصرة.
ما هو المقصود بالولاء اصطلاحا؟

وفي الشرع: محبة المؤمنين ونصرتهم والتجمع معهم ، فكل من أحبه الله ورسوله فالواجب محبته ونصرته على أعدائه والتوحد معه على التوحيد. ‏
ما هو المقصود بالبراء اصطلاحا؟
البراء: هو البغض والعداوة لكل من أبغضه الله ورسوله، وأمرنا ببغضه من أهل العصيان والكفر. ‏
الأدلة على هذا المعنى: ‏
قال عز وجل: {والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهـون عن المنكر } [التوبة: 71]. ‏
وقال عز وجل: {يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء تلقون إليهم بالمودة} [الممتحنة: 1]. ‏
وقال عز وجل محذراً من محبة وموالاة اليهود والنصارى :{يا أيها الذين آمنوا لاتتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم } [المائدة: 51
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملكة بكبريائي
نائبة المدير العام واستشارى المنتدى
نائبة المدير العام واستشارى المنتدى
ملكة بكبريائي


انثى
عدد المساهمات : 5048
نقاط : 7921
تاريخ التسجيل : 23/11/2011
العمل/الترفيه : استشاري نفسي ونائب المدير العام

مدخل إلى علم العقيدة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدخل إلى علم العقيدة    مدخل إلى علم العقيدة  Emptyالسبت ديسمبر 22, 2012 11:39 am

الله يعطيك العااافيه
على الجهود المبذوله هنا وهناك
سلمت يمناك لاعدمناك
بقمه الابداع والروعه والتالق
ابدعت فاحسن ابداعك الذي لا يضاهيه ابداع
♥♥.......

وبورك فيك
كلّ الشكر والتقديرلك.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahalam nuona
المشرف العام
المشرف العام
ahalam nuona


انثى
عدد المساهمات : 1185
نقاط : 1567
تاريخ الميلاد : 24/09/2002
تاريخ التسجيل : 20/06/2013
العمر : 21
الموقع : جزائر يا مطلع المعجزات
العمل/الترفيه : طالبة

مدخل إلى علم العقيدة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدخل إلى علم العقيدة    مدخل إلى علم العقيدة  Emptyالأحد أغسطس 11, 2013 4:45 pm

جزاك الله خيرا

على الطرح

أختي مناره

جعلها الله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تيتا مرفت
نائبة المدير العام واستشارى المنتدى
نائبة المدير العام واستشارى المنتدى
تيتا مرفت


انثى
عدد المساهمات : 6365
نقاط : 8841
تاريخ التسجيل : 16/08/2012
العمل/الترفيه : تخاف الله وتراقبه

مدخل إلى علم العقيدة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدخل إلى علم العقيدة    مدخل إلى علم العقيدة  Emptyالخميس أكتوبر 22, 2015 12:40 am

جزاك الله خيرا



على ماسطرت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عابرة سبيل
عضو جديد
عضو جديد
عابرة سبيل


انثى
عدد المساهمات : 2378
نقاط : 2378
تاريخ الميلاد : 05/05/1995
تاريخ التسجيل : 20/12/2015
العمر : 29
العمل/الترفيه : طالبه

مدخل إلى علم العقيدة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدخل إلى علم العقيدة    مدخل إلى علم العقيدة  Emptyالثلاثاء ديسمبر 22, 2015 9:23 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




جزاك الله خيرا على هذا الموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مدخل إلى علم العقيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأسئلة والأجوبة فى العقيدة
» العقيدة الاسلامية
» العقيدة الاسلامية
» العقيدة الاسلامية
» العقيدة الاسلامية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جمال سلمى الاسلامية العامه  :: المنتديات الاسلاميه :: العقيده والدعوه الأسلاميه-
انتقل الى: