فـروقـات لغـويـة!!
الفرق بين السؤال والاستفهام: أن الاستفهام لا يكون إلا لما يجهله المستفهم فيه، أما السؤال: فيجوز فيه أن يكون السائل يسأل عما يعلم وعما لايعلم. فالفرق بينها ظاهر.
الفرق بين الاختصار والإيجاز: أن الاختصار هو إلقاؤك فضول الألفاظ من كلام المؤلف من غير إخلال بمعانيه، أما الإيجاز: هو أن يُبنى الكلام على قلة اللفظ وكثرة المعاني.
الفرق بين النبأ والخبر: أن النبأ لا يكون إلا للإخبار بما لا يعلمه المخبَـر، أما الخبر فيجوز أن يكون بما يعلمه وبما لا يعلمه.
الفرق بين المدح والثناء: أن الثناء مدح مكرر من قولك: (تثنيت الخيط) أي إذا جعلته طاقين، ومنه قوله تعالى: (ولقد آتيناك سبعاً من المثاني) يعنى سورة الحمد لأنها تكرر في كل ركعة.
الفرق بين الخطأ والغلط: أن الغلط هو وضع الشيء في غير موضعه، ويجوز أن يكون صواباً في نفسه، وأما الخطأ: لايكون صواباً على وجه أبداً.
الفرق بين القراءة والتلاوة: أن التلاوة لا تكون إلا لكلمتين فصاعداً، والقراءة تكون للكلمة الواحدة أو أكثر.
الفرق بين البعض والجزء: أن البعض ينقسم، والجزء لا ينقسم. والجزء يقتضي جمعاً، والبعض لا يقتضي كلاً.
الفرق بين السرعة والعجلة: أن السرعة التقدم فيما ينبغي أن يُتَقَدَّم فيه، وهو محمودة ونقيضها مذموم، وهو الإبطاء. والعجلة: التقدم فيما لا ينبغي أن يتقدم فيه، وهي مذمومة، ونقيضها محمود، وهو الأناة، وأما قوله تعالى: (وعجلت إليك ربي لترضى) فإن ذلك بمعنى: أسرعت.
الفرق بين المهر والصداق: أن الصداق: اسم لما يبذله الرجل للمرأة طوعاً من غير إلزام، والمهر: اسم لذلك، ولما يلزمه.
الفرق بين الهِبة والهدية: أن الهدية ما يتقرب به المهدي إلى المُهْـدَى إليه، وليس كذلك الهبة.
الفرق بين الجسد والبدن: أن البدن هو ماعلا من جسد الإنسان، ولهذا يقال للدرع القصير الذي يلبس الصدر إلى السرة: بدن ؛ لأنه يقع على البدن، وجسم الإنسان كله جسد، والشاهد أنه يقال لمن قطع بعض أطرافه: إنه قطع شيء من جسده، ولايقال: شيء من بدنه.
الفرق بين الضم والجمع: أن الضم: جمع أشياء كثيرة، والجمع لا يقتضي ذلك.
الفرق بين المنع والصدِّ: أن الصد: هو المنع عن قصد الشيء خاصة، والمنع: يكون في ذلك وغيره.
الفرق بين الرد والدفع: أن الرد: لا يكون إلا إلى الخلف، والدفع: يكون إلى قدام وإلى خلف جميعاً.
الفرق بين الظن والشك: أن الشك: هو استواء طرفي التجويز، والظن: رجحان أحد طرفي التجويز.
الفرق بين الإعلان والظهور: أن الإعلان خلاف الكتمان، وهو إظهار المعنى للنفس، ولا يقتضي رفع الصوت به، والجهر يقتضي رفع الصوت به؛ ولذا يقال: رجل جهوري: إذا كان رفيع الصوت.
الفرق بين الناس والورى: أن الناس تقع على الأحياء والأموات، والورى: الأحياء منهم دون الأموات، وأصله: من ورى الزند يَرِي إذا أظهر النار.
الفرق بين البعل والزوج: أن الرجل لا يكون بعلاً للمرأة حتى يدخل بها، وذلك أن البعال النكاح والملاعبة، ومنه قول الحطيئة:
وَكَمْ مِنْ حَصَانٍ ذَاتِ بَعْلٍ تَرَكْتُهَا إذا اللَّيلُ أَدْجَى لَمْ تَجِدْ مَنْ تُبَاعِلُهْ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]